هل أنت (كاريزما)؟


الطب النفسي هو ملاذك حتى تعرف نفسك بطريقة جيدة، هو الخطوة الأولى قبل اللجوء للحمية إن كنتِ تريدين تخفيف وزنك، لأن اضطرابات الأكل في كثير منها أعراضٌ نفسيّة.. هو الخطوة الأولى قبل اللجوء إلى أطباء الجلد و التجميل.. لأن جمالك الداخلي أهم بمليون مرة من الخارجي..

الطب النفسي هو الخطوة الأولى قبل استسلامك للعصاب و تقبلك لفكرة أن البشر كلهم شياطين، أو تعايشك مع كذبة الناس الملائكة…

الطب النفسي يسمح لك بالتعرف على مكونات شخصيتك، و معرفة أيها الأفضل و أيها المسيطر؟ مايعني هذا؟

ببساطة يسمح الطب النفسي لك بمعرفة مكونات الشخصيّة الأساسية الخمس: و هي:

1- الانفتاح على التجارب: ببساطة هذا يعني الانفتاح على الأفكار الجديدة، تشغيل العقل و الخيال، الفضول حول المتوارث، تحطيم الأطر التي تحدّ طموح الشخص، إشغال العقل في العادات.

2-الضمير: وهو الضبط الذاتي و القانون الداخلي على تصرفات الشخص، و يتراوح مابين كون الشخص:بلا ضمير.. مروراً بالأشخاص السابحين مع التيار، أو ما يسميهم العامة (شخص سهل المعشر).. حتى تصل إلى الحديّة و الأشخاص الساعين للكمال، المتشبثون برأيهم.

3-مدى الانبساط: و النبساط: أخذ معالم رئيسة في الشخصيّة من خلال الآخرين و التفاعل معهم. و هنا يجب أن أذكر أنه لا يجب عليك بأي شكل أن تتحول من شخص هادئ محب للوحدة إلى شخص اجتماعي من الطراز الأول، بل على العكس أن تتقبل شخصيتك و مدى الانبساط الذي تحويه،دون أن يكون سبب ابتعادك عن الناس مرضي(شك، غيرة، حسد..الخ). .

4- الوفاق: و هو ببساطة أن يكون الشخص ملجأ للآخرين: بطيبته، تسامحه، قدرته على المساعدة و تقديره لظروف الآخرين.

5- العصابيّة:: و تضم كل مسببات القلق البشري: الخوف، الغضب، الحسد، الشك، الغيرة، الإحساس بالذنب، الإحساس بالدونيّة: جميع البشر يشعرون بهذه المشاعر، لكن يختلف: وعيهم حول الشعور و مقدرتهم على التسامي و تحويل الشعور من خانة العصاب إلى خانة الانبساط و الوفاق المذكورين أعلاه.

السمات الخمس موجودة عند كل شخص -أيّاً كان- لكن يختلف البشر باختلاف سيطرة السمات الخمس السابقة، أي يسيطر أحدها أو بعضها على شخصيات، بينما يضمحل في شخصيات أخرى.

أمثلة:

كلنا نعرف شخصاً(كاريزما): و هو شخص يسيطر الانبساط على شخصيته..

نعرف شخصاً شجاعاً يسيطر الانفتاح على التجارب على حياته..

شخصاً عصابيّاً يسيطر الشك وسوء الظن على حياته..

شخصاً عدوانياً يحكمه الإحساس بالدونيّة و الغضب..

شخصاً حسوداً تحكمه الغيرة و الحسد..

شخصاً نبيلاً يحكمه الوفاق .. الخ...

اقرأ المزيد :

عناوين القمر والشمس-الطب النفسي الاجتماعي-حكايتي14-

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=623395&fbclid=IwAR0HxjRQ8WI4banPOMQ4fi2Ta17veDD5BdkhhvG5FKJZNzNvHlkRCC3NBec


Featured Review
Tag Cloud
No tags yet.